King James Authorized Version Bible

There was an error in this gadget

Saturday, August 28, 2010

كأس‏ ‏الألم‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏العذراء



كأس‏ ‏الألم‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏العذراء
للمتنيح: الأنبا غريغوريوس - أسقف عام الدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمي

العذراء‏ ‏اختيرت‏ ‏لتكون‏ ‏الخادمة‏ ‏الأولي‏ ‏لسر‏ ‏التجسد‏، ‏ولكي‏ ‏تكون‏ ‏السماء‏ ‏الثانية‏ ‏الملكة‏ ‏أم‏ ‏الملك‏، ‏هل‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الاختيار‏ ‏اعتباطا‏ ‏أو‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏المنحة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏أساس‏ ‏لها‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏أمر‏ ‏فصار؟‏...‏ لا‏...‏ليست‏ ‏هذه‏ ‏سياسة‏ ‏الله‏ ‏أبدا‏، ‏أبدا‏، ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏المخرج‏ ‏لرواية‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يسند‏ ‏الدور‏ ‏لهذا‏ ‏الإنسان‏ ‏أو‏ ‏ذلك‏ ‏ليقوم‏ ‏به‏، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أولا‏ ‏مطمئنا‏ ‏إلي‏ ‏كفاءة‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏، ‏بالدور‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يسند‏ ‏إليه‏ ‏الدور‏. ‏فكيف‏ ‏يسند‏ ‏الرب‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏لمريم‏ ‏إلا‏ ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏مريم‏ ‏يمكنها‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏بهذا‏ ‏الدور‏، ‏فليس‏ ‏الموضوع‏ ‏اعتباطا‏ ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏الأمر‏، ‏ولا‏ ‏لأن‏ ‏مريم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏بدور‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏أي‏ ‏امرأة‏ ‏أخري‏، ‏لا‏...‏لو‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مريم‏ ‏مستحقة‏ ‏لهذا‏ ‏الشرف‏ ‏لما‏ ‏أسند‏ ‏الرب‏ ‏إليها‏ ‏هذا‏، ‏خصوصا‏ ‏وأن‏ ‏دور‏ ‏مريم‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏امرأة‏ ‏حملت‏ ‏وولدت‏، ‏إنما‏ ‏امرأة‏ ‏من‏ ‏شبابها‏ ‏اصطبغت‏ ‏بالألم‏ ‏وشربت‏ ‏من‏ ‏الكأس‏ ‏التي‏ ‏شربها‏ ‏المسيح‏، ‏شربت‏ ‏الألم‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏طفولتها‏ ‏اليتيمة‏ ‏وما‏ ‏عانته‏، ‏وما‏ ‏لم‏ ‏تره‏ ‏ربما‏ ‏طفلة‏ ‏أخري‏، ‏انفردت‏ ‏مريم‏ ‏منذ‏ ‏طفولتها‏ ‏بألم‏ ‏اليتم‏، ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏اليتم‏ ‏وحده‏، ‏إنما‏ ‏عندما‏ ‏اختيرت‏ ‏وظهر‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏وبشرها‏ ‏بالحمل‏ ‏الإلهي‏، ‏منذ‏ ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏أيضا‏ ‏بدأت‏ ‏مريم‏ ‏تعاني‏، ‏عانت‏ ‏الشكوك‏ ‏في‏ ‏طهارتها‏ ‏وعفتها‏، ‏حتي‏ ‏يوسف‏ ‏الذي‏ ‏يعرف‏ ‏طهارتها‏ ‏اضطر‏ ‏أن‏ ‏يشك‏ ‏فيها‏، ‏لأنها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ظهر‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏وبشرها‏، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏حملت‏ ‏ذهبت‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏أليصابات‏ ‏وقضت‏ ‏هناك‏ ‏ثلاثة‏ ‏شهور‏، ‏وحضرت‏ ‏ميلاد‏ ‏يوحنا‏، ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏كان‏ ‏الشهر‏ ‏السادس‏ ‏لأليصابات‏، ‏وعندما‏ ‏رجعت‏ ‏إلي‏ ‏بيتها‏ ‏في‏ ‏الناصرة‏ ‏ورأي‏ ‏يوسف‏ ‏علامات‏ ‏الحمل‏، ‏كرجل‏ ‏وكإنسان‏ ‏شك‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏هذا‏ ‏الحمل؟‏ ‏فهو‏ ‏يعرف‏ ‏جيدا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحمل‏ ‏ليس‏ ‏منه‏، ‏ولولا‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الإنجيل‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏كان‏ ‏بارا‏ ‏لما‏ ‏قرر‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏أن‏ ‏يطلق‏ ‏سراحها‏ ‏سرا‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يفضح‏ ‏أمرها‏، ‏لأن‏ ‏الشريعة‏ ‏كانت‏ ‏تبيح‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏، ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏عليها‏ ‏شيوخ‏ ‏المدينة‏ ‏وأن‏ ‏يقضي‏ ‏عليها‏ ‏بالرجم‏، ‏لأنها‏ ‏وقعت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الخطر‏ ‏المحظور‏، ‏لكنه‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏بارا‏ ‏لم‏ ‏يرد‏ ‏أن‏ ‏يفضحها‏ ‏فأراد‏ ‏أن‏ ‏يخلي‏ ‏سبيلها‏ ‏سرا‏، ‏هذا‏ ‏يعتبر‏ ‏فضيلة‏ ‏فيه‏، ‏لكن‏ ‏بالنسبة‏ ‏لمريم‏ ‏هذه‏ ‏الإنسانة‏ ‏الطاهرةالنقية‏ ‏التي‏ ‏يعلم‏ ‏الله‏ ‏طهارتها‏، ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏وضعها‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏وهي‏ ‏تحس‏ ‏أنها‏ ‏متهمة‏ ‏ومتهمة‏ ‏من‏ ‏أقرب‏ ‏الناس‏ ‏إليها‏، ‏هنا‏ ‏بدأت‏ ‏حلقة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏حلقات‏ ‏الآلام‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏مريم‏، ‏الاتهامات‏ ‏والظنون‏ ‏والشكوك‏، ‏وليس‏ ‏هناك‏ ‏أمر‏ ‏عند‏ ‏بنت‏ ‏عفيفة‏ ‏طاهرة‏ ‏بكر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تتهم‏ ‏في‏ ‏طهارتها‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏سلاحها‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏رأسمالها‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏مجدها‏، ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏أبدا‏ ‏شئ‏ ‏يجرحها‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يجرحها‏ ‏شرفها‏ ‏الذي‏ ‏مس‏، ‏والذي‏ ‏حدث‏ ‏يجعل‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏له‏ ‏عقل‏ ‏يكون‏ ‏معذورا‏ ‏أن‏ ‏يتهمها‏

وظلت‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏الاتهام‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياتها‏، ‏وربما‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏يصب‏ ‏عليها‏ ‏اليهود‏ ‏الاتهامات‏ ‏يتهمونها‏ ‏في‏ ‏طهارتها‏، ‏وأقل‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يقوله‏ ‏بعض‏ ‏اليهود‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏، ‏ها‏ ‏نحن‏ ‏عارفون‏ ‏بأبيه‏ ‏وأمه‏ ‏وكأن‏ ‏يوسف‏ ‏هو‏ ‏أبو‏ ‏المسيح‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏أقل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏اتهام‏ ‏يصيبها‏ ‏بالألم‏. ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏ميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏يوسف‏ ‏وأنها‏ ‏تزوجت‏، ‏وهي‏ ‏لم‏ ‏تتزوج‏ ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏أقل‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏القضية‏ ‏من‏ ‏اتهام‏. ‏إنما‏ ‏مريم‏ ‏عاشت‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياتها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الاتهام‏. ‏من‏ ‏الذي‏ ‏يصدق؟‏ ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏عاشت‏ ‏مريم‏ ‏تعاني‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏، ‏حينما‏ ‏جاء‏ ‏ميعادها‏ ‏لتلد‏، ‏كان‏ ‏أوغسطس‏ ‏قيصر‏ ‏أصدر‏ ‏أمرا‏ ‏أن‏ ‏يكتتب‏ ‏كل‏ ‏المسكونة‏، ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏مدينته‏ ‏التي‏ ‏ولد‏ ‏فيها‏ ‏لكي‏ ‏يكتتب‏، ‏لكي‏ ‏يسجل‏ ‏اسمه‏ ‏في‏ ‏البلد‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏مسقط‏ ‏رأسه‏، ‏ومريم‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏ومن‏ ‏بيت‏ ‏داود‏، ‏ويحدث‏ ‏أن‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏ستلد‏ ‏المسيح‏، ‏تضطر‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏تركب‏ ‏حمارا‏، ‏وأن‏ ‏تسير‏ ‏من‏ ‏الناصرة‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏، ‏وياليتها‏ ‏وجدت‏ ‏هناك‏ ‏مكانا‏، ‏وهي‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏اللحظات‏ ‏الصعبة‏ ‏الحرجة‏ ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏مكانا‏ ‏في‏ ‏الخان‏، ‏لم‏ ‏يجدوا‏ ‏في‏ ‏الخان‏ ‏مكانا‏ ‏فاستضافها‏ ‏الحيوان‏ ‏وولد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏مذود‏ ‏البقر‏، ‏لماذا‏ ‏هذا‏ ‏كله؟‏ ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏يتأخر‏ ‏أوغسطس‏ ‏قيصر‏ ‏في‏ ‏الميعاد؟‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏فينا‏ ‏لتذمر‏، ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يأتي‏ ‏الاكتتاب‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏مريم‏ ‏كمل‏ ‏زمانها‏ ‏لتلد؟‏ ‏ألكي‏ ‏تتعذب‏ ‏أكثر‏ ‏وتتألم‏ ‏أكثر؟‏ ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏يتدخل‏ ‏الله‏ ‏ليسهل‏ ‏مهمتها؟‏!!‏هذه‏ ‏مهمته‏ ‏هو‏، ‏لكن‏ ‏لكي‏ ‏تعرفوا‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يحابي‏ ‏كما‏ ‏نحن‏ ‏نتصور‏، ‏ليس‏ ‏لأن‏ ‏الشخص‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏ودائما‏ ‏يتعبد‏ ‏ويصوم‏ ‏تكون‏ ‏كل‏ ‏حياته‏ ‏سهلة‏، ‏الله‏ ‏يعطينا‏ ‏مثلا‏ ‏ونموذجا‏، ‏لايوجد‏ ‏إنسانة‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏مريم‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏سمح‏ ‏الله‏ ‏بأن‏ ‏تعاني‏ ‏مريم‏ ‏هذه‏ ‏المعاناة‏ ‏وهذا‏ ‏أيضا‏ ‏لخيرها‏ ‏الأبدي‏، ‏لكي‏ ‏تصطبغ‏ ‏بصبغة‏ ‏الألم‏ ‏وتشرب‏ ‏من‏ ‏الكأس‏، ‏وتعاني‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏ ‏فتكون‏ ‏مشاركة‏ ‏له‏، ‏مشاركة‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏آلامه‏، ‏ولدت‏ ‏مريم‏ ‏وظهر‏ ‏النجم‏ ‏للمجوس‏ ‏وقادهم‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏ثم‏ ‏اختفي‏ ‏ليذهبوا‏ ‏ويوقظوا‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يدرون‏ ‏بولادة‏ ‏المسيح‏ ‏وكأن‏ ‏اختفاء‏ ‏النجم‏ ‏مقصودا‏ ‏ليعرف‏ ‏الملك‏ ‏وكل‏ ‏الشعب‏ ‏وترتبك‏ ‏المدينة‏ ‏كلها‏ ‏من‏ ‏سؤال‏ ‏المجوس‏، ‏أين‏ ‏هو‏ ‏المولود‏ ‏ملك‏ ‏اليهود‏ ‏أننا‏ ‏أتينا‏ ‏لنسجد‏ ‏له؟‏ ‏هيرودس‏ ‏الرجل‏ ‏السفاح‏ ‏الذي‏ ‏قتل‏ ‏أمه‏ ‏وأخته‏، ‏هل‏ ‏يقبل‏ ‏أن‏ ‏يولد‏ ‏من‏ ‏يأخذ‏ ‏منه‏ ‏الملك؟ جمع‏ ‏هيرودس‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏وسألهم‏ ‏أين‏ ‏ولد‏ ‏المسيح‏، ‏قالوا‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏، ‏الإجابة‏ ‏كانت‏ ‏جاهزة‏، ‏بحسب‏ ‏تعاليم‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏لأنه‏ ‏هكذا‏ ‏مكتوب أما‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏إفراته‏ ‏وأنت‏ ‏صغيرة‏ ‏أن‏ ‏تكوني‏ ‏بين‏ ‏ألوف‏ ‏يهوذا‏ ‏فمنك‏ ‏يخرج‏ ‏لي‏ ‏الذي‏ ‏يكون‏ ‏متسلطا‏ ‏علي‏ ‏إسرائيل ‏(‏ميخا‏ 5 : 2) ‏فقال‏ ‏هيرودس‏ ‏للمجوس‏، ‏اذهبوا‏ ‏ابحثوا‏ ‏عنه‏ ‏بالتدقيق‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏، ‏ومتي‏ ‏رأيتموه‏ ‏تعالوا‏ ‏وقولوا‏ ‏لي‏ ‏لكي‏ ‏أنا‏ ‏أيضا‏ ‏أذهب‏ ‏وأسجد‏ ‏له‏، ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏خبث‏، ‏فخرج‏ ‏المجوس‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏فظهر‏ ‏النجم‏، ‏ففرحوا‏ ‏فرحا‏ ‏عظيما‏، ‏وسار‏ ‏النجم‏ ‏حتي‏ ‏وصلوا‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏الصبي‏، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏قدم‏ ‏المجوس‏ ‏هداياهم‏ ‏أوحي‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏حلم‏، ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يرجعوا‏ ‏إلي‏ ‏هيرودس‏.‏ بل‏ ‏يذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏ ‏من‏ ‏طريق‏ ‏آخر‏. ‏وفعلا‏ ‏أطاعوا‏ ‏ما‏ ‏أوحي‏ ‏به‏ ‏إليهم‏ ‏ورجعوا‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏. ‏وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏غير‏ ‏المسيحيين‏ ‏وغير‏ ‏المتدينين‏ ‏بديانة‏ ‏إلهية‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الوحي‏، ‏وهيرودس‏ ‏استمر‏ ‏ينتظر‏ ‏وعندما‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏المجوس‏ ‏استشاط‏ ‏غضبا‏. ‏وأمر‏ ‏بأن‏ ‏يقتل‏ ‏الأطفال‏ ‏من‏ ‏ابن‏ ‏سنتين‏ ‏فأقل‏. ‏يارب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ذنب‏ ‏الأطفال‏ ‏الأبرياء‏ 144 ‏ألفا‏ ‏يقتلوا‏ ‏بسبب‏ ‏المسيح؟‏. ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏يقود‏ ‏النجم‏ ‏المجوس‏ ‏علي‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏مباشرة‏ ‏حيث‏ ‏المسيح؟‏... ‏ثم‏ ‏يظهر‏ ‏الملاك‏ ‏ليوسف‏ ‏ويقول‏ ‏له‏ ‏خذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏واهرب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏وكن‏ ‏هناك‏ ‏حتي‏ ‏أقول‏ ‏لك‏، ‏وخرجت‏ ‏الصبية‏ ‏مريم‏ ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏سن‏ 14‏سنة‏، ‏خرجت‏ ‏في‏ ‏جنح‏ ‏الظلام‏ ‏هي‏ ‏ويوسف‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏هيرودس‏، ‏وتصور‏ ‏شعور‏ ‏الإنسان‏ ‏وحالته‏ ‏النفسية‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏هرب‏

المعاناة‏ ‏النفسية‏ ‏التي‏ ‏عانتها‏ ‏نتيجة‏ ‏المطاردة‏، ‏لأن‏ ‏هيروس‏ ‏أرسل‏ ‏عشرة‏ ‏جواسيس‏ ‏وراءهم‏ ‏ليمسك‏ ‏المسيح‏ ‏ويقبض‏ ‏عليه‏ ‏ويقتله‏. ‏وفي‏ ‏الطريق‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏معها‏ ‏الذهب‏ ‏الذي‏ ‏قدمه‏ ‏المجوس‏ ‏والمعاناة‏ ‏من‏ ‏قطاع‏ ‏الطرق‏ ‏واللصوص‏، ‏وقابلهم‏ ‏اثنان‏ ‏من‏ ‏اللصوص‏ ‏رأيا‏ ‏الذهب‏ ‏فسال‏ ‏لعابهما‏ ‏لكي‏ ‏يأخذاه‏، ‏وفعلا‏ ‏هجما‏ ‏علي‏ ‏مريم‏ ‏الصبية‏ ‏الصغيرة‏ ‏علي‏ ‏الحمار‏, ‏ومعها‏ ‏الطفل‏ ‏الإله‏ ‏يسوع‏، ‏ولحكمته‏ ‏لم‏ ‏يحمها‏ ‏المسيح‏ ‏ولم‏ ‏يدفع‏ ‏عنها‏ ‏شرا‏، ‏وأخذ‏ ‏اللصان‏ ‏الذهب‏ ‏وأيضا‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏من‏ ‏هدايا‏ ‏المجوس‏ ‏للمسيح‏، ‏قال‏ ‏أحد‏ ‏اللصين‏ ‏إلي‏ ‏الآخر‏، ‏نحن‏ ‏بلغنا‏ ‏من‏ ‏القسوة‏ ‏ومن‏ ‏الجفاء‏ ‏وعدم‏ ‏الضمير‏، ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكفنا‏ ‏ما‏ ‏صنعناه‏ ‏وسرقناه‏، ‏فنهجم‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الصبية‏ ‏الصغيرة‏ ‏وعلي‏ ‏طفلها‏، ‏وكان‏ ‏يوسف‏ ‏رجلا‏ ‏عجوزا‏، ‏ليس‏ ‏في‏ ‏قدرته‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏لصين‏ ‏أقوياء‏، ‏فطلب‏ ‏أحدهما‏ ‏من‏ ‏الآخر‏ ‏أن‏ ‏يرد‏ ‏الذهب‏ ‏للعذراء‏، ‏واختلفا‏ ‏الاثنان‏ ‏معا‏ ‏وتغلب‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏الآخر‏ ‏وردا‏ ‏الذهب‏ ‏للعذراء‏، ‏وسيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏نظر‏ ‏للعذراء‏ ‏وأخبرها‏ ‏أن‏ ‏هذين‏ ‏اللصين‏ ‏سيصلبان‏ ‏واحد‏ ‏عن‏ ‏يمينه‏ ‏والآخر‏ ‏عن‏ ‏يساره‏، ‏وصاحب‏ ‏القلب‏ ‏الرحيم‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏سيعلن‏ ‏توبته‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏، ‏ويقول‏: ‏اذكرني‏ ‏يارب‏ ‏متي‏ ‏جئت‏ ‏في‏ ‏ملكوتك‏. ‏فالعذراء‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏طريقها‏ ‏سهلا‏، ‏ثم‏ ‏دخلوا‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏وكلما‏ ‏ذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏منطقة‏ ‏تتحطم‏ ‏الأوثان‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏ ‏فيقوم‏ ‏كهنة‏ ‏الأوثان‏ ‏والشعب‏ ‏يضربونهم‏ ‏ويطردونهم‏ ‏من‏ ‏المكان‏، ‏فيذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏ ‏فيحدث‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏الأول‏ ‏وتتحطم‏ ‏الأوثان‏ ‏ويطردوا‏ ‏منها‏ ‏وبهذا‏ ‏انتقل‏ ‏المسيح‏ ‏والعذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏محطات‏ ‏مختلفة‏، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏نتيجة‏ ‏الطرد‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏فكان‏ ‏هذا‏ ‏بركة‏ ‏لبلادنا‏، ‏اتخذ‏ ‏المسيح‏ ‏شر‏ ‏هيرودس‏ ‏تبريرا‏ ‏لأن‏ ‏يدخل‏ ‏بلادنا‏ ‏وأن‏ ‏يباركها‏، ‏واتخذ‏ ‏شر‏ ‏الكهنة‏ ‏الوثنيين‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يطردونهم‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏، ‏ويضربونهم‏ ‏تبريرا‏ ‏بأن‏ ‏ينتقل‏ ‏من‏ ‏محطة‏ ‏إلي‏ ‏محطة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏، ‏العذراء‏ ‏كانت‏ ‏تهان‏ ‏وتطرد‏ ‏وتضرب‏ ‏والمسيح‏ ‏لا‏ ‏يدافع‏ ‏عنها‏، ‏ليس‏ ‏لأنها‏ ‏معه‏ ‏يعفيها‏ ‏من‏ ‏الآلام‏...‏ لا‏... ‏لأنه‏ ‏أيضا‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يعطيها‏ ‏الأجر‏ ‏والأجر‏ ‏يعطي‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏التعب‏، ‏فتركها‏ ‏لتساهم‏ ‏معه‏، ‏وتحمله‏ ‏علي‏ ‏كتفيها‏ ‏وتسير‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏، ‏تصوروا‏ ‏شعور‏ ‏الإنسان‏ ‏المطرود‏ ‏والمضطهد‏ ‏والمذل‏، ‏تصوروا‏ ‏شعور‏ ‏بنت‏ ‏في‏ ‏سن ‏14‏سنة‏ ‏كم‏ ‏عانت‏ ‏حتي‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏عليه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏، ‏وأقاموا‏ ‏في‏ ‏غرفة‏ ‏هناك‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏هيكل‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏، ‏أطول‏ ‏مدة‏ ‏ممكنة‏ ‏وهي‏ ‏ستة‏ ‏شهور‏ ‏وعشرة‏ ‏أيام‏، ‏وهناك‏ ‏رأي‏ ‏يوسف‏ ‏حلما‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏يخبره‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏ ‏لأنه‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يبتغون‏ ‏قتل‏ ‏الصبي‏، ‏أربع‏ ‏سنين‏ ‏قضتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏، ‏لما‏ ‏لم‏ ‏يقض‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏هيرودس‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏لحظة‏، ‏ومن‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يقتل‏ ‏الأطفال‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏تفكيرنا‏ ‏باستمرار‏، ‏فلان‏ ‏متعب‏، ‏سئ‏، ‏قاسي‏، ‏نطلب‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يميته‏، ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏سياسة‏ ‏الله‏، ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏سياسة‏ ‏الله‏، ‏كان‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هيرودس‏ ‏بلعته‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏زمن‏ ‏طويل‏، ‏وكان‏ ‏مات‏ ‏في‏ ‏اللحظة‏ ‏التي‏ ‏حاول‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏يمس‏ ‏المسيح‏ ‏بأذي‏، ‏بل‏ ‏الرب‏ ‏تركه‏، ‏ولم‏ ‏يتدخل‏ ‏الله‏ ‏ليقتله‏، ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏أب‏ ‏يعطي‏ ‏فرصة‏ ‏للإنسان‏ ‏لعله‏ ‏يتوب‏، ‏الله‏ ‏لما‏ ‏حكم‏ ‏علي‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏أن‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏يخرجون‏، ‏من‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏، ‏وكانوا‏ ‏يقدرون‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏لأرض‏ ‏الميعاد‏ ‏في‏ ‏يومين‏ ‏فقط‏، ‏وفعلا‏ ‏اثنين‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عبروا‏ ‏البحر‏ ‏الأحمر‏ ‏استطاعوا‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏وعدهم‏ ‏بها‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏يومين‏ ‏فقط‏، ‏ولكن‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏استمروا‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏ ‏في‏ ‏سيناء‏، ‏لماذا؟‏ ‏يقول‏ ‏لأن‏ ‏ذنب‏ ‏الأموريين‏ ‏ليس‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏كاملا‏، ‏يعطي‏ ‏فرصة‏ ‏للأموريين‏ ‏وهم‏ ‏الفلسطينيون‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏ ‏أخري‏، ‏لأنه‏ ‏إله‏ ‏وأب‏ ‏وخالق‏، ‏كلنا‏ ‏خليقته‏، ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يفني‏ ‏الفلسطينيون‏ ‏بل‏ ‏يعطيهم‏ ‏فرصة‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏ ‏لعلهم‏ ‏يتوبوا‏. ‏هذه‏ ‏سياسة‏ ‏الله‏، ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يؤدب‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏سيناء‏ ‏ويربيهم‏ ‏تربية‏ ‏معينة‏ ‏ويهذبهم‏ ‏لكي‏ ‏يصلحوا‏ ‏لأن‏ ‏يدخلوا‏ ‏أرض‏ ‏كنعان‏، ‏العذراء‏ ‏عانت‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏منزل‏ ‏إلي‏ ‏منزل‏، ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏المطرية‏ ‏تطرق‏ ‏الأبواب‏ ‏تطلب‏ ‏أن‏ ‏تأكل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الطفل‏، ‏ولكن‏ ‏الشيطان‏ ‏يسبقها‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏ ‏ويغلقوا‏ ‏الأبواب‏ ‏في‏ ‏وجهها‏، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏أي‏ ‏مصدر‏ ‏آخر‏ ‏للأكل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الذل‏ ‏الذي‏ ‏لاقته‏ ‏مريم‏. ‏لو‏ ‏أحد‏ ‏منا‏ ‏عاش‏ ‏هذا‏ ‏الذل‏ ‏لصرخ‏ ‏لماذا‏ ‏يارب‏ ‏كل‏ ‏ذلك؟‏ ‏أنت‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تنهي‏ ‏هذا‏ ‏كله‏، ‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الرحلة‏ ‏وتقضي‏ ‏علي‏ ‏هيرودس‏، ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏سياسة‏ ‏الله‏، ‏وفي‏ ‏مرة‏ ‏مريم‏ ‏طرقت‏ ‏الباب‏ ‏فأجابتها‏ ‏السيدة‏ ‏أنا‏ ‏عجنت‏ ‏العجين‏ ‏وسأخبز‏، ‏فقالت‏ ‏لها‏ ‏مريم‏ ‏هل‏ ‏تسمحي‏ ‏لي‏ ‏أن‏ ‏أساعدك‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏آكل‏ ‏خبز‏ ‏الكسل‏، ‏فوافقت‏ ‏السيدة‏ ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏سيدة‏ ‏عجوز‏، ‏فأخذت‏ ‏العذراء‏ ‏قماط‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏ولفته‏ ‏علي‏ ‏المجور‏ ‏وبدأت‏ ‏تقطع‏ ‏العجين‏ ‏الذي‏ ‏ملأ‏ ‏الدور‏ ‏الأرضي‏ ‏وابتدأت‏ ‏تملأ‏ ‏الدور‏ ‏الأعلي‏، ‏والعجين‏ ‏لايريد‏ ‏أن‏ ‏ينتهي‏، ‏صاحبة‏ ‏البيت‏ ‏قالت‏ ‏لها‏ ‏يا‏ ‏سيدتي‏ ‏هذا‏ ‏الخبز‏ ‏كله‏ ‏ماذا‏ ‏أعمل‏ ‏به؟ أنا‏ ‏أعيش‏ ‏هنا‏ ‏لوحدي‏، ‏يكفي‏ ‏هذا‏، ‏فرفعت‏ ‏العذراء‏ ‏القماط‏ ‏فجف‏ ‏المجور‏، ‏وأصبح‏ ‏هذا‏ ‏الشارع‏ ‏بسبب‏ ‏هذه‏ ‏السيدة‏ ‏التي‏ ‏فتحت‏ ‏الباب‏ ‏أمام‏ ‏العذراء‏ ‏يسمي‏ ‏شارع‏ ‏البركة‏ ‏في‏ ‏المطرية‏

أريد‏ ‏أن‏ ‏ترجع‏ ‏أفكاركم‏ ‏للخلف‏ ‏وتري‏ ‏ماذا‏ ‏حدث‏ ‏للعذراء‏ ‏من‏ ‏متاعب‏، ‏فتتحملوا‏ ‏المتاعب‏ ‏ولا‏ ‏يظن‏ ‏أحد‏ ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏يصلي‏ ‏ويصوم‏ ‏لاتقف‏ ‏العقبات‏ ‏أمامه‏، ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏المعاناة‏ ‏سيكون‏ ‏لها‏ ‏أجر‏، ‏وسيكون‏ ‏عنها‏ ‏جزاء‏ ‏لأنه‏ ‏بقدر‏ ‏التعب‏ ‏يكون‏ ‏الجزاء‏

انظروا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏حياة‏ ‏المسيح‏ ‏كلها‏، ‏يوسف‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏عجوزا‏ ‏ومات‏، ‏مات‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏سيدنا‏ ‏سنه‏ 16‏سنة‏ ‏في‏ ‏الجسد‏، ‏وعاشت‏ ‏العذراء‏ ‏منفردة‏، ‏وبدأ‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏يعمل‏ ‏نجارا‏، ‏خصوصا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏مات‏ ‏يوسف‏ ‏حتي‏ ‏سن‏ ‏الثلاثين‏، ‏وكان‏ ‏عمله‏ ‏هذا‏ ‏شرفا‏ ‏للعمل‏ ‏ولو‏ ‏ننتقل‏ ‏بسرعة‏ ‏إلي‏ ‏الأسبوع‏ ‏الأخير‏، ‏إلي‏ ‏الآلام‏ ‏وإلي‏ ‏الصلب‏، ‏انظروا‏ ‏قلب‏ ‏الأم‏ ‏عندما‏ ‏المسيح‏ ‏يسلمه‏ ‏الخائن‏ ‏يهوذا‏ ‏وهو‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذه‏، ‏وكل‏ ‏التلاميذ‏ ‏الآخرين‏ ‏أيضا‏ ‏يهربون‏، ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏امرأة‏ ‏بيلاطس‏ ‏عندما‏ ‏رأت‏ ‏حلما‏ ‏أرسلت‏ ‏إلي‏ ‏بيلاطس‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏عمله‏ ‏وقالت‏ ‏له‏: ‏إياك‏ ‏وهذا‏ ‏البار‏ ‏فإني‏ ‏تعذبت‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏من‏ ‏أجله‏، ‏امرأة‏ ‏بيلاطس‏ ‏تعذبت‏ ‏كثيرا‏ ‏فماذا‏ ‏كان‏ ‏حال‏ ‏العذراء‏ ‏مريم؟‏! ‏وماذا‏ ‏كانت‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏الألم‏ ‏والحزن‏ ‏الذي‏ ‏يقطع‏ ‏قلبها‏، ‏هي‏ ‏أم‏ ‏وليس‏ ‏لها‏ ‏غير‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الجسدية‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الروحية‏، ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏غيره‏، ‏ما‏ ‏هو‏ ‏شعورها؟‏ ‏ماهو‏ ‏حالها؟‏ ‏ومقدار‏ ‏ما‏ ‏عانته‏ ‏بعد‏ ‏الحكم‏ ‏عليه‏، ‏وما‏ ‏عانته‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الصليب‏ ‏حتي‏ ‏وقفت‏ ‏تحت‏ ‏الصليب؟‏ ‏ونظرت‏ ‏له‏ ‏ونظر‏ ‏إليها‏ ‏وسلمها‏ ‏إلي‏ ‏يوحنا‏ ‏وأخذها‏ ‏يوحنا‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏

أنا‏ ‏رأيت‏ ‏صورة‏ ‏في‏ ‏فينيسيا‏ ‏لفنان‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏، ‏اعتقد‏ ‏أنها‏ ‏أجمل‏ ‏صورة‏ ‏رأيتها‏ ‏في‏ ‏حياتي‏، ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏القبر‏ ‏والعذراء‏ ‏واقفة‏، ‏وكيف‏ ‏نجح‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يصور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏أصعب‏ ‏حالات‏ ‏الألم‏ ‏وأصعب‏ ‏لحظة‏ ‏من‏ ‏لحظات‏ ‏الحياة‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏لأنه‏ ‏ابنها‏، ‏بل‏ ‏وحيدها‏ ‏وعائلها‏، ‏ماهو‏ ‏مصيرها‏ ‏بعد‏ ‏صلب‏ ‏المسيح؟‏ ‏وماذا‏ ‏سوف‏ ‏تعاني‏ ‏من‏ ‏اضطهاد‏ ‏ومتاعب‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏يصبون‏ ‏عليها‏ ‏جام‏ ‏الغضب‏ ‏والاضطهاد‏ ‏والآلام‏. ‏ضع‏ ‏أي‏ ‏واحد‏ ‏منا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏، ‏فالفنان‏ ‏نجح‏ ‏نجاحا‏ ‏ممتازا‏ ‏بأن‏ ‏يصور‏ ‏العذراء‏ ‏والألم‏ ‏علي‏ ‏وجهها‏ ‏وعينيها‏ ‏تآكلت‏ ‏من‏ ‏البكاء‏، ‏ووضعها‏ ‏شئ‏ ‏صعب‏ ‏جدا‏، ‏أنا‏ ‏وقفت‏ ‏أمام‏ ‏الصورة‏ ‏حوالي‏ ‏ثلث‏ ‏ساعة‏ ‏وكان‏ ‏ممكن‏ ‏لولا‏ ‏الاستعجال‏ ‏أن‏ ‏استمر‏ ‏ساعة‏ ‏وساعتين‏ ‏أمام‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏‏

كيف‏ ‏نجح‏ ‏المصور‏ ‏والفنان‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏، ‏أن‏ ‏يصور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏أصعب‏ ‏فترة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الأم‏ ‏الوحيدة‏ ‏المنفردة‏ ‏التي‏ ‏يموت‏ ‏ابنها‏ ‏ووحيدها‏ ‏وعائلها؟ وماذا‏ ‏سيكون‏ ‏مصيرها‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏وهي‏ ‏بنت‏ ‏يافعة؟‏. ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏47 ‏سنة‏ ‏أو‏48 ‏سنة‏ ‏لذلك‏ ‏قال‏ ‏سمعان‏ ‏الشيخ وأنت‏ ‏أيضا‏ ‏يجوز‏ ‏في‏ ‏نفسك‏ ‏سيف‏، ‏أي‏ ‏سيف‏ ‏سوف‏ ‏يطعنك‏ ‏في‏ ‏قلبك‏ ‏من‏ ‏الداخل؟طبعا‏ ‏هنا‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏سيف‏ ‏الألم‏

الخلاصة‏ ‏لماذا‏ ‏ترك‏ ‏المسيح‏ ‏العذراء‏ ‏ولم‏ ‏يتدخل‏ ‏ليخفف‏ ‏آلامها؟ ليس‏ ‏فقط‏ ‏ليعطيها‏ ‏الأجر‏ ‏الذي‏ ‏هي‏ ‏تستحقه‏، ‏ولكن‏ ‏ليقدم‏ ‏فيها‏ ‏نموذجا‏ ‏للفضيلة‏، ‏ونموذجا‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يتعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏. ‏كما‏ ‏أمهل‏ ‏الله‏ ‏أيوب‏ ‏ليقدم‏ ‏في‏ ‏أيوب‏ ‏نموذجا‏ ‏للصبر‏. ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏الآن‏ ‏يقولون‏ ‏صبر‏ ‏أيوب‏. ‏أيوب‏ ‏صار‏ ‏مثلا‏ ‏للصبر‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏وفي‏ ‏التاريخ‏ ‏كله‏، ‏لأن‏ ‏أيوب‏ ‏كان‏ ‏فعلا‏ ‏مملوءا‏ ‏بالفضيلة‏ ‏ولكن‏ ‏كانت‏ ‏الفضيلة‏ ‏غير‏ ‏ظاهرة‏.‏ فهذه‏ ‏فرصة‏ ‏لإظهار‏ ‏فضيلة‏ ‏أيوب‏. ‏فضيلة‏ ‏استمساكه‏ ‏وإيمانه‏ ‏وتدينه‏ ‏وتعبده‏ ‏للإله‏ ‏واحتماله‏

فالمسيح‏ ‏ترك‏ ‏الظروف‏ ‏كلها‏ ‏تأتي‏ ‏ضد‏ ‏العذراء‏، ‏ولم‏ ‏يتدخل‏ ‏للتخفيف‏ ‏عنها‏، ‏لكي‏ ‏تعاني‏ ‏معه‏ ‏وهذا‏ ‏له‏ ‏جزاؤه‏، ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏لإظهار‏ ‏فضيلة‏ ‏مريم‏، ‏هل‏ ‏سمع‏ ‏أحد‏ ‏كلمة‏ ‏قالتها‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏التاريخ‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ ‏ولا‏ ‏غير‏ ‏الإنجيل‏، ‏لم‏ ‏ينسب‏ ‏إلي‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏خطأ‏، ‏أو‏ ‏أنها‏ ‏شتمت‏ ‏شتيمة‏ ‏أو‏ ‏تضايقت‏، ‏امرأة‏ ‏أيوب‏ ‏قالت‏ ‏له‏ ‏بارك‏ ‏ربك‏ ‏ومت‏، ‏فأجابها‏ ‏تتكلمين‏ ‏كلاما‏ ‏كإحدي‏ ‏الجاهلات‏، ‏الخير‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏نقبل‏ ‏والشر‏ ‏لا‏ ‏نقبل‏!! ‏مريم‏ ‏هل‏ ‏حدث‏ ‏منها‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏هذا؟‏ ‏أبدا‏ ‏كانت‏ ‏صامتة‏ ‏متحملة‏ ‏لأنها‏ ‏جعلت‏ ‏نصيبها‏ ‏من‏ ‏نصيب‏ ‏الرب‏. ‏الكأس‏ ‏الذي‏ ‏أشربها‏ ‏أنا‏ ‏شربتها‏ ‏مريم‏ ‏معه‏ ‏والصبغة‏ ‏التي‏ ‏اصطبغ‏ ‏بها‏، ‏مريم‏ ‏اصطبغت‏ ‏بها‏ ‏معه‏، ‏لم‏ ‏تفترق‏ ‏عنه‏. ‏ولذلك‏ ‏يا‏ ‏أولادنا‏ ‏دائما‏ ‏العذراء‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏، ‏في‏ ‏تقليد‏ ‏الكنيسة‏ ‏خصوصا‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏والأرثوذكسية‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏، ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نصور‏ ‏العذراء‏ ‏وحدها‏، ‏أقول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏لأنه‏ ‏يوجد‏ ‏بعض‏ ‏الصور‏، ‏العذراء‏ ‏بمفرده‏، ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏تكون‏ ‏لوحدها‏ ‏أبدا‏ ‏العذراء‏ ‏لا‏ ‏تنفصل‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏، ‏مصيرها‏ ‏مصيرها‏ ‏فارتبطت‏ ‏به‏ ‏فلا‏ ‏انفصال‏ ‏باستمرار‏ ‏علي‏ ‏ذراعها‏ ‏الشمال‏ ‏لكي‏ ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏علي‏ ‏اليمين‏، ‏لكن‏ ‏الوضع‏ ‏الأفضل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏حجرها أنت‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏حجرك‏ ‏الملائكة‏ ‏لماذا؟‏ ‏لتكون‏ ‏هي‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏المركبة‏ ‏وهو‏ ‏جالس‏ ‏عليها‏. ‏أنت‏ ‏الجالس‏ ‏فوق‏ ‏الكاروبيم‏، ‏جلس‏ ‏علي‏ ‏مريم‏ ‏فكانت‏ ‏مريم‏ ‏هي‏ ‏المركبة‏ ‏الشاروبيمية‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الوضع‏ ‏المفضل‏، ‏دائما‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏العذراء‏ ‏تضع‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏حجرها‏ ‏لكي‏ ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏مركبة‏. ‏فلا‏ ‏انفصال‏ ‏أبدا‏ ‏بين‏ ‏العذراء‏ ‏والمسيح‏، ‏وارتبطت‏ ‏به‏ ‏وارتبط‏ ‏به‏ ‏مصيرها‏، ‏لذلك‏ ‏حتي‏ ‏جسدها‏ ‏أخذه‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏نحتفل‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏مسري‏. ‏نعمة‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏تكون‏ ‏معكم‏ ‏جميعا‏ ‏الآن‏ ‏وكل‏ ‏أوان‏ ‏وإلي‏ ‏دهر‏ ‏الدهور‏ ‏أمين


مقال للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس – أسقف عام الدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمي – في جريدة وطنى - ﺇصدار أول: السنة 52 العدد 2539 - ﺇصدار ثان: السنة 9 العدد 505 – يوم الأحد الموافق 22 أغسطس (آب) 2010 ميلادية، 16 مسرى 1726 شهداء (قبطية)، 12 رمضان 1431 هجرية (للهجرة) – الصفحة الثانية (2)، مقالات دينية
http://www.watani.com.eg
‏‏‏‏



Share


No comments:

Post a Comment

Facebook Comments

There was an error in this gadget

Daily Bible Verse

Online Chapel - Orthodox Christian Daily Readings

I Read

There was an error in this gadget
Word of the Day

Quote of the Day

Article of the Day

This Day in History

Today's Birthday

In the News